کد مطلب:163909 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:214

الانحراف یبدا فی لحظة اللاوعی
ان عمر بن سعد لم یصبح عمر بن سعد مرة واحدة ولا شمر أصبح هكذا.. فی البدء یبدأ الانسان بانحرافات بسیطة، السارق لا یبدأ سرقته منذ البدء بسرقة الاشیاء الكبیرة ولا باحتراف هذه المهنة الخبیثة، وإنما یبدأ بسرقة شیء بسیط، وتلك تكون البدایة التی قد لا یحببها لنفسه، وإنما یبدأ مثلاً بأن یقترض من أحد مالاً ثم ینسی دائنه ذلك المال، فیتناسی هو الآخر ولا یدفع له المال.

یبخس الناس فی المكیال والمیزان، ویغشهم، وهكذا شیئاً فشیئاً تراه یصبح ساراقاً محترفاً، وغشاشاً مرناً، ویتطور لیصبح نهاباً كالسارق الذی یسرق بقوة مثل الانظمة الفاسدة، وكذلك الغشاش.. وهكذا یتطور الانسان السارق بهذه المراحل.

یقال ان سارقاً حكم علیه بالاعدام بعد عملیات الاستیلاء المستمرة فی الزمان القدیم وفی اللقاء الأخیر بینه وبین أمه قال لها لا تبكی فانك أنت التی تقتلیننی، قالت، كیف؟

أنا أبكی علیك.. أنا أشفق علیك. قال: نعم ولكن تذكرین فی طفولتی اننی سرقت البیض من بیت الجیران فشجعتینی علی ذلك ان ذلك دفعنی لان أسرق المزید حتی أقوم بعملیات الاستیلاء علی بیوت الناس، وكذلك أقوم بالارهاب، ویحكم علیّ بالاعدام.. فأنت التی تقتلیننی ولیست السلطة.

ان هذا طبیعة الانسان. وان عمرو بن العاص حینما جاءته رسالة من معاویة تدعوه الی الالتحاق به فی البدء رفض الالتحاق، واستشار ابنیه فی ذلك أحدهما قال: یا أبتاه لا تلتحق.. یكفینا ما بنا، والآخر شجعه علی الالتحاق طمعاً فی الدنیا وفی ملك مصر فقبل نصیحة الثانی فقال له عمر بكل وضوح.. أنت تریدنی للدنیا وأخوك یریدنی للآخرة.. لكن، لماذا قبل نصیحة الابن الثانی؟

لان خلفیات القبول كانت موجودة عنده ولان الانحرافات كانت قد بدأت صغیرة فی فكره ثم تنامت حتی أصبح صاحبها فی أسفل الاسفلین.

وهكذا الانحراف فی الامة.. لا یبدأ مرة واحدة. أعمال یزید فی كربلاء.. إعمال یزید فی المدینة.. وفی مكة، وارهاب بنی أمیة وقتلهم للابریاء لم یكن من أعمال یزید إنما كان بسبب انحرافات معاویة، معاویة هو الذی مهد الطریق لیزید.. هو الذی استخلف یزیداً.. وهو الذی سلط هذا الشاب المغرور، الفاجر، علی رقاب المسلمین.

و معاویة بدوره لم یكن انحرافه فی ذاته.. انحرافاً أولیاً، بقدر ما كان هذا الانحراف بادئاً من تسلط الأمویین علی رقاب المسلمین فی أیام عثمان.

الحزب الاموی الذی كان یخطط للسیطرة علی البلاد الاسلامیة منذ البدء تحت إمرة (أبو سفیان) الذی جاء الی الامام علی (ع) بعد وفاة النبی (ص) وقال له: لأملأنها لك خیلاً ورجلاً.

لماذا تجلس فی البیت؟.. أخرج وأنا معك.

الامام قال: انی أرفض أخرج من بیتی، لانه علم مقاصده وعرف ما یریده، وهكذا كان الحزب یعمل لاستلام السلطة، فلم یكن كلام النبی (ص) مجرد تنبأ -بالرغم من إعتقادنا بأن النبی (ص) عن طریق الله سبحانه وتعالی- حینما قال: (اذا رأیتم معاویة هذا علی منبر فأقتلوه وما أظنكم تفعلون ذلك) لم یكن مجرد تنبأ، وإنما كانت كل المؤشرات تدل علی ذلك.

المؤامرات كانت محبوكة.. حین جمع الحزب الاموی نفسه ولملم خیوطه وربط قیاداته بقواعده منذ أیام النبی (ص) فالانحراف فی الامة الاسلامیة لم یبدأ فی وادی كربلاء ولا حتی بالانقلاب العسكری الذی قاده ابن زیاد ضد مسلم بن عقیل فی الكوفة.

وهكذا فی كل أمة، الانحرافت الاقتصادیة، والانحرافات الثقافیة، والانحرافات الخلقیة، وغیرها من الانحرافات لا تبدأ مرة واحدة وبصورة مفاجئة. بل انها تبدأ تدریجیاً، والمشكلة هی ان الناس دائماً ینظرون الی نهایة الانحراف. فحینما یموت المریض یلمسون بانه كان مریضاً، وكأنه فجأة بدأت عوارض المرض علی جسمه وفی نفس ذلك الیوم ما ت المریض، والناس لا تشعر مثل ذلك الطبیب حینما ینظر الی شخص مصاب بسرطان الدم-والعیاذ بالله-والشخص فی أتم الصحة خارجیاً انه یمشی..

ویذهب.. ویأكل، وهو لایشعر بأن جسمه یحمل مرضاً یؤدی به الی الهلاك، ولكنه صدفة یذهب لیحلل دمه، والمحلل یعطیه تقریراً مغلقاً الی الطبیب المختص، ویقول له راجع ذلك الطبیب. ومن ثم یقوم الطبیب بدوره بفتح التقریر وهو یقول: نعم خلایا سرطانیة فی الدم، واذا الطبیب وجه الكلام الی هذا الانسان الذی یحمل المرض السرطانی:انك سوف تموت بعد سنة،طبیعیاً انه لا یقبل بل یكذّب تقریر الطبیب، لانه لا یشعر بأن جسمه یحمل مرض السرطان فی الدم ومادام یحس فی نفسه الاندفاع والحیویة، ویستطیع أن یقوم بأعماله ببساطة.

فلماذا یموت؟

كذلك الامة، حینما تبدأ الخلایا السرطانیة بالانتشار فیها فذلك الیوم هو یوم موت هذه الامة، ولكن الامة لا تعشر بذلك، والمصلحون وحدهم هم الذین یشعرون ویعرفون ان الانحراف قد بدأ مع فارق بین الفرد المصاب بالخلایا السرطانیة والامة وهوان الانحرافات فی الفرد لا ینفعها العلاج.

ولكن الامة اذا وعیت واستوعبت نصیحة الناصیحین، استطاعت عندئذ أن تقضی علی الانحراف، وكما نری ان الانسان الذی یسیر نحو النوم لا یفهم انه بدأ ینام، أو الانسان الذی یضرب أبرة التخدیر فانه ینحدر الی حضیض التخدیر بلا حس.

كذلك الامة حینما یبدأ سیرها فی الانحراف، یقل وعیها، وتقل قدرتها علی معرفة الانحراف.

ان الانسان الذی لم یذنب شیئاً، یعرف ان الذنب خطیر، فیتهیب من الذنب لانه یعرف مدی قذارته، ولكن اذا أذنب مرة.. مرتین.. ثلاث، فان روحیته تتبدل ویفقد ضمیره الذی لابد أن یحاسبه علی الذنب.

وفی مثل هذا الوضع.. ماذا تحتاج الامة؟

الامة التی یبدأ الانحراف فیها تحتاج الی صیحة، تحتاج الی تفجیر فی ضمیرها.. وهذا ما فعله الامام الحسین (ع) فی كربلاء، قام بعملیة تفجیر هائلة القوی لا یمكن قیاسها حتی بالقنابل النوویة لضخامتها واتساع أمواجها وامتدادها عبر الزمان والمكان، فقد قام بهز ضمیر الامة.. لكی یهدم البناء الانحرافی داخل المجتمع وداخل النفس البشریة آنئذ فی كل وقت.